سنة التنفيذ :2018-2017

مدرسة بلا واجبات

تنوعت الآراء حول الواجب المدرسي بين مؤيد له ومعارض إلا أن الدراسات الحديثة أثبتت أن الواجب المنزلي لا جدوى منه ولا يؤدي لتقدم الطالب العلمي أو يضمن استيعابه للمادة كما هو مقرر،وأن التدريبات المنزلية اليومية مرهقة للطالب وأسرته بل وتؤثر سلبا على علاقة الطالب بأسرته ، قررنا في مدارس الفرات دراسة الموضوع وكان مطروحا منذ فترة وبعد مشارورات مع الهيئة الإدارية والتعليمية قررنا التجربة المبدئية للمشروع بناء على الخطة التالية :
أهداف المشروع :
1- جعل التكليفات المنزلية نادرة ومقننة ومعدة وتركز على المشروعات العملية والبحوث .
2- القضاء على الدروس الخاصة التي أرهقت الأسرة ماديا ،وجعلت يوم الطفل كاملا مخصصة للدراسة حيث يبدأ يومه الدراسي في المدرسة صباحا وينهيه مساء قبل نومه مع المدرس الخصوصي مما يحرمه من الاستماع بطفولته وأن ينمو نموا سليما ويكتشف العالم من حوله ويطور مهاراته الحياتية ، أوي أن كون لدى والداه الوقت الكافي لتوجيهه واحتواءه وتوسيع مداركه.
3- تحسين العلاقات الأسرية بين الطالب/ة ووالديها ، حيث أن الواجبات اليومية هي موضوع شد وجذب بين الوالدين والطفل فحين يتهرب منها باستمرار ويريد أن يقضي وقته في اللعب والاكتشاف والاستمتاع بطفولته بينما يريد الوالدان أن ينهي حل الواجبات قبل أي عمل آخر.
4- ترغيب الطالب/ة في المدرسة وتشويق له للإقبال على أداء مهامه المدرسية أثناء الحصة والتركيز أكثر مع معلمته حيث أصبحت الدراسة والتحصيل مسؤوليته وليست مسؤولية الوالدين أو المعلم الخصوصي.
5- اكتشاف نقاط الضعف عند الطالب/ة مبكرا حيث سنتعمد على آلية جديدة للتدريس والقياس اليومي والأسبوعي مما يجعل المعلمة على اطلاع مستمر بمستوى الطالب/ة ، وكيف تبني مع المشرفة خطة علاجية له.

الخطوات التي اتخذت قبل اعتماد المشروع :
1- دراسة للمشروع واجتماعات متتالية بين الهيئة الإدارية والتعليمية واستبانات ثم اجتماعات مع أولياء الأمور لأخذ آراءهم حول المشروع .
2- تقرر تطبيق المشروع كتجربة في الربع الثالث من العام الدراسي 2016-2017 .
3- اتخذت بعض الفصول كمجموعات تجريبة والفصول الأخرى مجموعات ضابطة مع توفر الشروط المطلوبة بحيث تكون الفصول العينة والضابطة في نفس المرحلة والصف ونوع الدراسة (أهلي – دولي).
4- كان هناك اجتماع دوري بين المعلمات والمشرفات ومديرة المدرسةللاطلاع على نتائج التطبيق.
5- بعد انتهاء فترة التجربة تم أرسل استبانة للأهل ومن ثم الاجتماع بالامهات لمناقشة آرائهن ومقترحاتهن.
6- تقرر تطبيق المشروع بداية من العام الدراسي 2017-2018

 

آلية التنفيذ

1- استبدال الواجب المدرسي بالقراءة الخارجية المقننة من المعلمة حيث يزود الطالب /ة أسبوعيا وبحسب أدائه في المادة بقصص مشوقة لقراءتها في مادتي ( اللغة العربية – واللغة الانجليزية ) مع ورقة قياس مبسطة.
2- تزويد الطالبات بروابط لمواقع مجانية مفيدة تحتوي على تدريبات مكثفة للمادة مع جعل الأمر اختياري.
3- تكليف الطالب/ة بمشاريع إبداعية مشوقة له مع عدم احتساب ذلك في درجات المادة بل جعله أمرا اختياريا لاكتساب المعرفة والتعلم الذاتي طوعيا .
3- يخصص لكل طالب/ة سجل تقييم أسبوعي لكافة المواد .
4- يطلع الوالدين على التقييم الأسبوعي لمستوى الطالب/ة في كل المواد الدراسية ، مرفقا بالشواهد.
5- يخصص حصص تقوية للطالب/ة المخفق/ة يومية أو أسبوعية مبني على نتائجه الأسبوعية وبعد إجراء اختبار قياس تحديد للمهارات المخفقة فيها الطالب/ة .
6- الاجتماع الدوري بالأمهات لمناقشة مرئياتهن حول تأثير المشروع على مستوى الطالب/ة وحياته المنزلية