البرامج التعليمية المعتمدة في المدرسة

هو فلسفة للتعلم القائم علي التكامل بين العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات حيث يعتبر أن الفصل بين مجالات العلوم المختلفة فصلاً مصطنعاً.

ويهتم بصفة أساسية بالتعلم المستند للمشكلات مع توظيف الأساليب الإبداعية، وهو لا يشجع الحفظ والاستظهار لحقائق أو مفاهيم التعلم لأن كل التعلم يتم من خلال حل المشكلات في سياقها الحقيقي ويعتمد على التجارب العلمية وقد اعتمدت مدارس الفرات هذا البرنامج من الصف الأول الابتدائي، وتم تجهيز المعامل من شركة

ينمي لدى الطالب المهارات الحسابية ويستكشف  مواهبة الرياضية ويحبب لديه الرياضيات ويشعر بسهولتها ويستمتع بإجراء العمليات الحسابية المتقدمة ،

مخرجات الحساب الذهني:

  • تنشيط وتقوية الذاكرة .
  • تنمية الطاقات الإبداعية للطفل واكتساب الثقة بالنفس .
  • تطوير العمليات الحسابية وتنمية مهارات الإدراك والتخيل .
  • تنمية مهارات السمع .
  • تنمية المهارات التحليلية وتنمية الطاقات الإبداعية .
  • تنمية مهارات سرعة القراءة وسرعة البديهة وسرعة الكتابة
  • تقوية الرغبة والإقبال على التحصيل العلمي.

وهو برنامج وضع من قبل إدارة التطوير في المدرسة لتعليم الطالب/ة كيفية التعامل مع النقود ، من خلال أربع  مشروعات ينفذها الطالب/ة خلال العام  يتعلم من خلالها مهارات البيع والشراء وإدارة رأس المال والربح والخسارة واغتنام الفرص ، كما يكتسب المهارات الاجتماعية في التعامل مع الآخرين .

ندرس اللغة الانجليزية في الفرات كمادة أساسية في المسار الأهلي والدولي ، ونحرص على اكتساب الطالب/ة مهارات اللغة قراءة وكتابة وتحدثا واستماعا، وتستخدم استراتيجيات التعلم النشط وتقنيات التعليم الحديثة  في عرض الدروس ، وتجرى اختبارات دولية دورية لقياس مستوى طلابنا ، ويزود الطلاب بقصص أسبوعية خارج المنهج مع أوراق عمل لتشجيعهم على القراءة باللغة الانجليزية وصقل مهارات اللغة لديهم .وتتوفر موقع الكتروني للكتب الدراسية للاطلاع عليها والاستفادة من الأنشطة والفيديوهات الموجودة في الموقع .

مشروع حفظة القرآن الكريم : وهو برنامج يهدف إلى أن يحفظ اطالب/ة خمسة أجزاء من القرآن الكريم بنهاية المرحلة الابتدائية ، وأن يجيد التلاوة والترتيل مع اتباع استراتيجيات التعلم النشط في تدريسه ، واستخدام أسلوب التشويق في عرض وتفسير قصص القرآن الكريم ، وتدرس القاعدة النورانية في رياض الأطفال والصفوف الأولية ، ونحرص على تعليم التجويد وتطبيقه في التلاوة في جميع المراحل.

أصبح تعليم برامج الحاسب الآلي ضرورة وليس التعليم التقليدي الذي يرتكز على تعليم أجزاء الكمبيوتر أو البرامج المكتبية،ولذلك وضعنا في مدارس الفرات منهجا متقدما يكسب طالباتنا مهارات التصميم والبرمجة واستخدام الانترنت والبحث عن المعلومات من خلاله، ويبدأ ذلك من الصفوف المبكرة ، ويكون التقييم عن طريق مشروعات ينجزها الطالب/ة  ويقيم عليها دوريا .